المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم أدعية الإمتحان


أم البدرين
12-20-2013, 05:08 AM
السؤال :

ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.


الجواب :

الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif .
ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif .
عن المغيرة بن شعبة http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif قال : سمعت النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .
ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif : فهو كاذب على النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif عن رسول الله http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .
قال النووي رحمه الله :
" ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسر الياء وفتح النون على الجمع ، وهذا هو المشهور في اللفظين ، قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ، واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى . " شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .
وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :
أ. عن أنس بن مالك http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif قال : قال رسول الله http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته – بسم الله , توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ب. عن أنس بن مالك أيضاً http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif قال : كان النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .
ج. عن أنس أيضاً http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif عن النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .
د. وعن سعد بن أبي وقاص http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/radia.gif قال : قال النبي http://forums.ozkorallah.com/images/smilies/sallah.gif : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 ) .
والخلاصة : أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .
والله أعلم .


الشيخ محمد صالح المنجد

امنت بالله
12-20-2013, 07:26 AM
جزاك الله خيرا أختاهـ

ولكن لى سؤال

هل إذا دُعيت من قبل الشخص كمناجاة لرب العزة فهى أيضا حراام ؟؟

مع العلم ان قائلها يستنجد بالله وليس من تطبيق قولها إسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم

أم البدرين
12-20-2013, 09:24 AM
أختي .. إذا كانت مناجاة بين العبد و ربه ستكون ارتجالية و ليست محفوظة او منقولة عن أحد
و بالتالي فهي في هذه الحالة دعاء صادق لانه صادر من القلب
فاعتقد انه ليس بها حرج لكن الله اعلم .. عموما سابحث في الامر و اعرض عليكي ما توصلت اليه
جزاك الله خيراً

امنت بالله
12-20-2013, 10:00 AM
نعم أختاهـ هى من القلب وبزل حقيقى

انتظر بحثك يا غالية