المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب تؤدى إلى فقدان التركيز عند الطفل


ام يوسف بوجى
05-16-2013, 12:41 PM
1. إصابة الطفل بالأنيميا: حيث إن الأنيميا الناتجه من نقص عنصر الحديد قد تسبب الإصابة بفقدان الشهية والضعف العام، مما يؤثر على كفاءة وتركيز الطفل. (لمعرفة كيف تحمى طفلك من الأنيميا أضغطى هنا)

2. الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية:هناك العديد من الأطفال يعانون من ضعف التركيز والتحصيل الدراسى وكثرة النوم والخمول، بالإضافة إلى الشكوى من الصداع المزمن، ويرجع ذلك إلى احتمال الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية التى تنتج غالبا من الإصابة المتكررة بنزلات البرد والأنفلونزا وعدم الشفاء الكامل منها، لذا يجب عليك إستشارة الطبيب.

3. الجلوس بطريقة خاطئة أثناء المذاكرة: فهى من أكثر الوسائل التى تساعد على فقدان التركيز الذى ينتج بسبب الإصابة بصداع، لذلك ينصح بتعود الأطفال على الجلوس بطريقة صحية وسليمة بحيث يكون ظهره مستقيماً ويجلس على مسافة مناسبة من الكتاب وليس قريباً جداً من عينيه.

4. قوة الإبصار: لها تأثير كبير فضعف الرؤية لا يساعد الطفل على التركيز، وقد يتسبب فى إصابة الطفل بالصداع المتكرر وما ينتج عنه من ألم وكسل لدى الطفل، لذا إذا لاحظت ضعف نظر الطفل أو إحتكاكه الكثير لعينيه عليك إستشارة الطبيب لفحص النظر. إتأكدي إن الأغذية الغنية بفيتامين (أ) موجودة في أكلات أطفالك مثل الجزر و البطاطا والفلفل و الطماطم و الخوخ و الألبان و رقائق الفطور المعززة بالفيتامينات و المعادن مثل شوكابيك من نستله

5. مراقبة الضغوط والمشاكل داخل المنزل: إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك ,فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره.

6. فحص حاسة السمع: إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشاكل بحاسة السمع.

7. تغيير مكان الطفل :الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في حل الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شباك.

8. تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :كن صبوراً مع طفلك قليل التركيزفقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

9. راقب ردود أفعالك: خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد

جنى
05-16-2013, 01:31 PM
نصائح طيبة اختي

ومفيده تهم الجميع
بارك الله فيكِ

عابدة الرحمن
05-25-2013, 11:53 AM
معلومات قيمة

جزاكِ الله خيراً