المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهرمونات التي تفرز اثناء الحمل


جنى
04-22-2012, 05:35 PM
هرمونات الحمل
الهرمونات التي تفرز اثناء الحمل
الهرمونات التي تفرز خلال الحملالهرمونات التي تفرز اثناء الحمل
الهرمونات التي تفرز اثناء الحمل
الهرمونات أثناء الحمل
الهرمونات التي تفرز اثناء الحمل الهرمونات التي تفرز اثناء الحمل
هرمونات المشيمة

هرمون الاوكسيتوسين

هرمون الاستروجين

هرمون البروجسترون

يتحول جريب دوغراف بعد الإباضة إلى الجسم الأصفر . و يفرز الجسم الأصفر هرمونين هما الأستروجين والبروجسترون يؤديان إلى نمو بطانة الرحم و إعدادها للتعشيش و تتراجع مقاديرهما في الدم إذا لم يحدث الإلقاح , في حين ترتفع لدى حدوث الحمل .


أهم هرمونات الحمل هي الأستروجين و البروجسترون .

تقوم خلايا المشيمة المغذية فور تشكلها بعد التعشيش بإفراز هرمون في غاية الأهمية هو الهرمون المشيمي h.c.g.. و هو ينفذ إلى دم الأم ليصل إلى المبيض فيحافظ على حياة الجسم الأصفر و يدعمها ليستمر إفرازه للأستروجين و البروجسترون إلى أن تنضج المشيمة و تتحمل مسؤوليتها الغدية كاملة .

و الهرمون المشيمي خاص بالحمل لا تفرزه أي خلية أخرى في الجسم . و بما أنه يطرح مع البول فور ظهوره في دم الأم لذلك يفيد كشفه فيهما لتشخيص الحمل .

يستمر إفراز الهرمون المشيمي و يزداد مع تقدم الحمل حتى شهره الثالث حين يكتمل تشكل المشيمة التي تقوم بإفراز الأستروجين و البروجسترون أيضاً , و من ثم يتناقص إفرازه ليبلغ حداً أدنى في الشهر الخامس يحافظ عليه حتى نهاية الحمل .


هرمون الأستروجين و هرمون البروجسترون :

أما الأستروجين و البروجسترون فيزداد إفرازهما مع تقدم الحمل ليقوما بوظائف عديدة أهمها :

1- يعتبران مسؤولين عن التبدلات الحادثة في الثديين خلال الحمل .

2- يقوم البروجسترون بمنع تقلص الرحم محافظاً على محصول الحمل بداخلها . و يؤدي هبوطه في مطلع الحمل إلى الإسقاط .

ويعتقد أن هبوط مستوى البروجسترون في نهاية الحمل يسهم في إطلاق حوادث المخاض .

عندما يهبط مستوى الأستروجين و البروجسترون بعد الولادة و خروج المشيمة ينشط هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب الذي تفرزه غدة النخامة في الدماغ عند الأم مما يحرض غدد الثديين على إفراز اللبن . و طالما أن البرولاكتين جائل في دم الأم في أثناء الرضاعة تكون غدة النخامة عاجزة عن إفراز الهرمونات التي تحرض على نمو جريب دوغراف جديد , مما يؤدي إلى غياب الطمث و توقف الإباضة طوال فترة الإرضاع عند بعض النسوة و بهذا يساهم الإرضاع الطبيعي في منع الحمل.

يظهر في دم الحامل قبيل المخاض وإبانه هرمون آخر تفرزه النخامة - وليس المشيمة - يعرف باسم الأوكسيتوسين ,


هرمون الأوكستوسين :

وظيفة الأوكسيتوسين هي تحريض عضلة الرحم على التقلص خلال المخاض مما يؤدي إلى دفع الجنين خارج الأعضاء التناسلية ,كما يقوم بعد الولادة بالمحافظة على انقباض الرحم فيحول دون حدوث النزف من جهة , و يحث هرمون الاوكسيتوسين عضلات الأقنية اللبنية في الثديين على التقلص من جهة أخرى فيزيد من إدرار اللبن . و يحرض مص الحلمتين من قبل الرضيع على إفراز الاوكسيتوسين أثناء الرضاعة..

الدكتور رضوان غزال

بتصرف بسيط عن كتاب دليل الحمل والولادة للأستاذ الدكتور أحمد دهمان -